رياض الاطفال بمدرسة سيناء
اهلا بك زائرا فى المنتدى

رياض الاطفال بمدرسة سيناء

انا طفل مصرى بحب بلدى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بك فى منتدى رياض سيناء
مديرة المدرسة / أ/ فتحية عباس شلبى
وكيلة المدرسة/ أ/ مريم جرجس بشارة

شاطر | 
 

 دور المعلمة في تحقيق النمو العقلي المعرفي في مرحلة الروضة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Marieam Gerges
Admin
avatar

المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
العمر : 46

مُساهمةموضوع: دور المعلمة في تحقيق النمو العقلي المعرفي في مرحلة الروضة   الثلاثاء يناير 31, 2012 10:27 pm

دور المعلمة في تحقيق النمو العقلي المعرفي في مرحلة الروضة
§ توفير بيئة تعليمية محفزة تحسن الابداع والمبادرة عند أطفال الروضة، وغنية بالموارد والأدوات والمثيرات المختلفة ، والتي تدعو للتساؤل والاكتشاف.
§ إتاحة الفرص للأطفال للفحص والتجريب والاكتشاف.
o استخدام مراكز التعلم لتقديم المواد الجديدة ليكتشفها الطفل ويقوم عليها بالتجارب المختلفة، فيمكن وضع الأدوات والأشياء الغير تقليدية، وتشجيع الطفل على الاكتشاف بتوفير مواد تساعد على اكتشافات علاقات وروابط جديدة بين الأشياء وتفسيرها.
o توفير ركن العلوم ووضع بها أسياء من الطبيعة مثل عش للطيور والاحجار والزهور.
o دعوة الأطفال لاحضار أشياء للقاعة وتوضيح عملها وكيف تستخدم ثم تشجيع باقي الأطفال على طرح الأسئلة .
§ الاستماع باحترام والإجابة بجدية عن تساؤلات الأطفال ، ويساعد ذلك على خلق بيئة آمنة يكون فيها الطفل حرا للتعبير عن أفكاره ، ويتعلم الأطفال طرق طرح الأسئلة عندم من البالغين، واذا عجزت المعلمة عن اجدابة الأسئلة فيمكنها اعلان ذلك، " أنا لا أعرف ، ولكننا من الممكن أن نحاول اكتشاف الإجابة سويا", وبذلك توضح انها على استعداد أن تتعلم مثلهم، ويجب أن تجيب على الأسئلة مهما كانت غرابتها.
§ تشجيع الأطفال على الحوار والمناقشة والنقد وإبداء الرأي والتأمل.
o التعقيب على ما يقولونه الأطفال باستخدام الأسئلة المثيرة توسع مداركهم، فمساعدة الأطفال على متابعة فضولهم مع توفير فرص الاستكشاف يحفزهم على وصف وتفسير ما تعلموه.
o نسأل الطفل "كيف يمكنك التعرف على الأحداث التالية؟" أو " كيف عرفت ذلك؟"
§ تكامل انشطة مجالات المنهج المختلفة مع فرص تنمية التفكير واللغة مثل:
o عند تنظيم الرحلات الميدانية يمكن للمعلمة اعداد الاطفال بطرح أسئلة عصف زهني عن مكان الرحلة، ثم تقوم باعداد خارطة للزيارة تدون ما قاله الأطفال بالصور أو الرسومات التوضيحية، ويمكن للاطقال تحديد الأماكن التي يفضلونها، وبعد الرحلة يمون هناك سجل يمكن الرجوع اليه لمناقشة الأحداث، ويمكن تحليل ومقارنة التوقعات والذي تم بالفعل.
o يمكن للمعلمة مناقشة الخيارات عند تخطيط الأنشطة ، وتسجيا أفكار الأطفال، ويمكنها تحديد بعض الأطفال لاجراء "المقابلات" مع الأخرين لتحديد اولوياتهم ، ويمكن التكامل مع الرياضيات هنا عن طريق حصر الاختيارات في رسوم بيانية واستخدام البيان لاختيار النشاط المفضل للجميع ومناقشة النتائج اذا تعادل اثنين من الاختيارات في الافضلية.
§ توفير فرص للأطفال للمطابقة والمقارنة والتفاضل والتصنيف ، مثل:
o توفير اكواب ذات الاحجام المختلفة في صندوق الرمل، ويمكن للمعلمة طرح أسئلة عند اختيار لاطفال للعلب بالأكواب عن العلاقات في الأحجام مثل: ما الكوب الأكبر حجما؟ من ستختار من الأكواب لصنع قلعة صغيرة؟ المواد والأسئلة تساعدج الأطفال على التعرف على المفاهيم الرياضية المرتبطة بالأحجام.
o توفيركمية من صور من العملات الورقية من الفئات المختلفة ليلعبون بها، وكذلك توفير العملات المعدنية، ويمكن محاكاة المحلات والبيع والشراء، وتصنيف البضائع لأنواع مختلفة ذات القيم المختلفة.
o تكامل أجزاء أخرى من منهج الروضة الى أنشطة التصنيف والمطابقة مثل:
- استخدام صور الحيوانات، أو صور الأعلام أو الآلات الموسيقية
- الأشكال الهندسية مثل الدوائر والمثلثات والمربعات أو الفراغية مثل الاهرام والكرات والمكعبات.
- الألوان واستخدام الظلال المختلفة لنفس اللون تدريب الأطفال على ترتيب الألوان كي تتدرج من الفاتح الى الغامق.
- تملأ المعلمة البرطمانات بالرمل و الحصى وقطع الخشب وتطلب من الأطفال اختيار البرطمانات التي تصدر نفس الصوت، او ترتيبها من الأعلى صوتا الى الاهدى.
- في برطمانات صغير تخلط المياه بالسكر أو الملح أو الخل وتطلب من الأطفال التعرف على الطعم هل هو ملحي أم حاذق وتصنيف البرطمانات عن طريق التذوق.
§ تشجيع الأطفال على الاطلاع وقراءة الصور وزيادة مهارات الاستعداد للقراءة:
o تشجيع الأطفال على الامساك بالكتب والنظر الى الصور.
o وضع اللافتات بأسماء الأماكن الهامة بالقاعة، ثم الشارة ايها في الأوقات المناسبة، فهذه اللافتات تجذب الانتباه وتؤدي الغرض منها، والكلمات المطبوعة ذات معنى للأطفال في بيئة التعلم تقرب العلاقة بين الكلام المسموع والمكتوب.
o اثناء اللعب الايهامي يمكن للمعلمة توفير مطبوعات يستخدمها الأطفال أثناء التمثيل، فمثلا يقوم الطفل بقراءة قائمة الطعام في المطعاه عند تمثيلة لدور الزبون، ثم يقوم الطفل الذي يمثل دور النادل بتسجيل الطلبات في دفتر خاص بذلك، وهذا يرسخ مفهوم الكلمات المطبوعة عند الطفل.
§ الاهتمام بألعاب الكلام والأحجيات الكلامية.
§ قبول الجديد من أفكار الأطفال وتقديرها وعدم الاستخفاف بها.، مثلا:
o استغلال فضول الأطفال الفطري لعمل قائمة بالأسئلة التي يطروحنها للتعرف على اهتماماتهم وما يريدون التعرف عليه، ويمكن للمعلمة تشجيع الأطفال على الاكتشاف أثناء اللعب وعن طريق البحث واقامة مقابلة مع العائلات وافراد من المجتمع للتوصل الى الاجابات.
o تعلق المعلمة على اكتشافات الأطفالوتدعوهم للتفكير الأعمق فيما اكتشفوه، ومثال لذلك أن تسأل: "اذا تعرفت على عدد الأولاد الحاضرين فكيف تساعدك هذه المعلومة على اكتشاف عدد الغائبين؟
§ استثارة دوافع حب الاستطلاع لدى الأطفال، مثل:
o طرح الأسئلة التي تساعد الأطفال على التفكير، " أنا أتساءل عما يحدث اذا حركت هذا المكعب الكبير؟ هل تتوقعوا أن يطفو أم يغوص في الماء؟ ماذا تفعل كي تجعل الريشة تغوص في الماء؟"
o تشجيع الأطفال على سؤال بعضهم عن المعلومات.
§ توفير المناخ التربوي المشجع على الإبداع وحل المشكلات ، مثل:
o عرض المشكلة: كيف نستطيع توسيع العمارات؟ كيف نستطيع جعل شئ يغوص يطفو؟ كيف ننقل المكعبات عبر القاعة بدون أن نلمسها بالأيدي؟ " وبالتالى يحاول الطفل حل المشكلة والتفكير بشكل منطقي مع استخدام اللغة لتمثل تفكيره.
o تحاول المعلمة تفادي استخدام الاجابات أو الايماءات التي تمثل أن الإجابة صحيحة أو خاطئة، وتستبدل هذا باجابات مثل: "هذه فكرة مثيرة جدا؟ وعندما يقوم الأطفال باكتشاف وتجريب الأفكار، يمكنهم الانتقال الى فكرة جديدة عند فشل المحاولات، وتساعد على تنمية قدرتهم على حل المشكلات، ، ويجب الحرص لأن الأطفال يتابعون ردود فعل الكبار واذا قاموا بتوصيل فكرة أن الفعل خاطئ أو صحيح يقطع حبل تفكير الأطفال ويمنعهم من مواصلة التفكير.
o يجب طرح أسئلة توقعية مثلا: ماذا يحدث اذا اضفنا الماء الى العجائن؟ ، وذلك لأن اسئلة التوقع هذه تدعو الأطفال الى تكوين الافتراضات عن النتائج لتغيير م
ا
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sina.forumegypt.net
 
دور المعلمة في تحقيق النمو العقلي المعرفي في مرحلة الروضة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياض الاطفال بمدرسة سيناء :: منتديات الرياض بمدرسة سيناء :: منتدى الاعتماد والجودة :: المعلم-
انتقل الى: